المشهد الليبي » اسعار العملات » العملات الاجنبية تستمر بالتقهقر امام الدينار الليبي
اسعار العملات

العملات الاجنبية تستمر بالتقهقر امام الدينار الليبي

اسعار العملات ليبيا
اسعار العملات ليبيا

انخفضت اسعار العملات الاجنبية اليوم مع اغلاق السوق الموازي ابوابه, حيث سجلت هبوطا نسبيا أمام الدينار الليبي, وسجلت ادنى مستوى لها منذ شهرين حين بدأت موجة صعود قياسية خلال شهر نوفمبر.

وهبط الدولار الامريكي بشكل طفيف أمام الدينار وبلغ سعره مساءا عند إغلاق السوق الموازي 8.79 دينار ليبي للبيع, و8.71 دينار للشراء وفقاً لمتعاملون في السوق الموازي وكان قد تراجع في نفس اليوم لأدنى من ذلك.

بينما تدنى اليورو, العملة الاوروبية الموحدة, وواصل تراجعه مساءا مع الاغلاق مقابل الدينار وبلغ سعر البيع 10.567 دينار ليبي فيما بلغ سعر الشراء 10.487 دينار ليتخلى اليورو عن ارتفاعه القياسي عقب تخطيه في وقت سابق لحاجز ال11 دينار ولامس ال12 دينار.

وانخفض الجنية الاسترليني بشكل طفيف امام الدينار مساء اليوم وبلغ سعر البيع 11.889 دينار ليبي بينما بلغ سعر الشراء 11.809 دينار ليبي وسبق أن لامس الجنية الاسترليني حاجز ال13 دينار.

وشهد سعر صرف الدينار في السوق السوداء انخفاضا جديدا وموجة صعود جماعية للعملات الاجنبية بعدما ظل لفترة طويلة عند مستويات متذبذبة مابين 7 و 8 دينارات في الأشهر الاخيرة, على خلفية ارتفاع التضخم الذي يسجل مستويات كبيرة ما بين 25 و30 %.

كما أدى تأكل النقد الأجنبي والاحتياطات التي تملكها البلاد إلى التأثير بشكل كبير في سوق العملة الموازي, ويقدر البنك الدولي حجم احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي بـ 67.5 مليار دولار مع نهاية العام الحالي 2017 مقارنة مع 123.5 مليار دولار في 2012.

اقسام فرعية