المشهد الليبي » اقتصاد » صحيفة ايطالية: اسعار النفط تلتهب عقب حادثة تفجير انابيب النفط في ليبيا
اقتصاد

صحيفة ايطالية: اسعار النفط تلتهب عقب حادثة تفجير انابيب النفط في ليبيا

قالت صحيفة لاربوبليكا الإيطالية في تقرير لها, أن أسعار النفط تأثرت على خلفية حادثة تفجير انابيب النفط في ليبيا والتي حدثت في منطقة (الزقوط- السدرة ), وتردد صدى التفجير في نيويورك ما أدى إلى ارتفاع سعر الخام.

ووفقا للصحيفة وبحسب مصادر عسكرية لم تذكرها فقد تعرض خط انابيب النفط للتفجير والذي كان يجلب النفط الخام إلى ميناء السدرة على البحر المتوسط، ويضخ عبره 260 ألف برميل يومياً, وأنخفض الانتاج إلى إلى 60-70 ألف برميل عقب التفجير.

واضافت الصحيفة ان الإنفجار أثر بشكل مباشر على اسعار النفط وارتفع سعر النفط الخام بنسبة 1.49٪ ليصل إلى 59.34 دولار للبرميل, وفقا لترجمة نشرتها المواقع الاخبارية.

واشارت الصحيفة الى ان ميناء السدرة في أقليم برقة يقع تحت السيطرة السياسية والعسكرية لقائد الجيش خليفة حفتر، كما انه ليس بعيدا عن المحطة الاستراتيجية الأخرى في رأس لانوف واشارت الى ان المصنعان معاً يمثلان المحطات الرئيسية للنفط الخام الليبي.

ويعود خط أنابيب النفط إلى شركة الواحة للنفط، وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط، وشركة هيس، وماراثون أويل، وشركة كونوكوفيليبس, وعقب الإنفجار، أعلنت مصادر الشركة أن الضخ من المحطة توقف فوراً.