المشهد الليبي » اقتصاد » خبير اقتصادي يوصي بمضاعفة منحة أرباب الأسر إلى 5 آلاف دولار وهذا السبب!

تابعنا على فيسبوك

اقتصاد

خبير اقتصادي يوصي بمضاعفة منحة أرباب الأسر إلى 5 آلاف دولار وهذا السبب!

علق الخبير الاقتصادي عبد الحكيم التليب على قرار مصرف ليبيا المركزي والذي يخص منحة أرباب الأسر, واصفاً المنحة أنها تشبه الى حد كبير “النكتة”.

وقال التليب في منشور لها بصفحته على موقع فيسبوك أن وصفه للمنحة بهذا الأمر يأتي على خلفية توزيع الأموال على الناس بهذه الطريقة البدائية الساذجة وأن هذه المنحة لا تزال أفضل الف مرة من ناحية إقتصادية وإجتماعية من هدر هذه الأموال على مصاريف ومشاريع الحكومة التي وصفها بالفاشلة.

وأضاف أنه من الممكن إعتبار منحة أرباب الأسر عملية لإنقاد الأموال من الضياع المحتوم اذا بقت تحت تصرف الحكومة.

وأوضح التليب أن نسبة كبيرة من هذه الأموال سوف تضيع بالتأكيد على النواحي الإستهلاكية العقيمة التي لا جدوى ولا مردود لها، ولكن هناك على الأقل نسبة قد تجد طريقها الى بعض الإستثمارات، وقد تؤدي الى قيام بعض المشاريع الصغيرة مثل الورش والمحلات وبعض المرافق الخدمية والإنتاجية الأخرى لتلبية الرواج وزيادة الطلب الناتج عن هذه المخصصات.

وأوصى التليب بمضاعفة مبلغ منحة أرباب الأسر إلى 5000 دولار، على سبيل المثال، لكل فرد بدل مبلغ 500 كما هو الحال الأن، وذلك من أجل دعم الإقتصاد الوطني وإنقاد ما يمكن إنقاده، معتبراً أن رأيه ليس كلاماً من قبيل المزاح بل هو كلام جدي له أسس علمية، طالما وأن البلاد لا تتجه إلى الاصلاح، ولحين أن يتوقف المواطن اللهث وراء السراب وبدء بناء دولة المواطنة الحديثة.