المشهد الليبي » اخبار ليبيا » موضحةً أعراضه… مختصة مناعة تزف نبأً ساراً يخص المصابين بمتحور ‘أوميكرون’
اخبار ليبيا منوعات

موضحةً أعراضه… مختصة مناعة تزف نبأً ساراً يخص المصابين بمتحور ‘أوميكرون’

أكدت المختصة في المناعة بمختبر الجامعة الملكية في بريطانيا ميس عبسي، أن الشخص الذي أصيب بأوميكرون وتعافى وكان ملقحاً، لا يحتاج إلى أن يأخذ جرعة معززة لأن الإصابة نفسها تنشط جهاز المناعة.

وأضافت بحسب “الجزيرة” أن العالم يمر بمرحلة انتقالية بين مرحلة التوطين والمرحلة الوبائية، وتشتد أهمية أخذ اللقاح الآن لأنه يمنع ظهور الأعراض الشديدة وبالتالي يقلل نسبة الوفيات.

ورغم أن اللقاح لا يمنع العدوى فإنه يخفّف الأعراض، إذ إن من يصابون من غير الملقحين يمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى، وغالبية الأشخاص الموجودين بالعناية المركزة الآن هم أشخاص لم يأخذوا اللقاح على الإطلاق وليس عندهم مناعة سابقة بحسب المختصة.

وحول اعراض متحور أوميكرون قالت “ما نعرفه حتى الآن عن أومكيرون هو أن أعراضه أقل حدة من دلتا؛ إذ يصيب الجهاز التنفسي العلوي (الأنف والبلعوم) مما يجعله أشبه بدور الإنفلونزا”.

وأوضحت ذلك قائلة “وجدنا أن نسبة الانتقال للمستشفيات أقل وكذلك نسبة الوفيات، كما أن فترة حضانة متحور أوميكرون أيضا أقل، مما يعني أن الأعراض تظهر وتختفي بشكل أسرع من المتحورات السابقة”.

وتابعت “إذا أصيب الشخص بالرشح وانسداد الأنف والصداع والتهاب الحلق الآن فإنه ربما يكون أصيب بالمتحور أوميكرون بنسبة 50%، وينبغي أن يعزل نفسه عن الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة والمناعية حتى يتأكد من خلوه من الفيروس من خلال الاختبارات السريعة التي ينبغي أن يكررها أكثر من مرة خلال فترة 24 ساعة”.