المشهد الليبي » اخبار ليبيا » اخر التطورات.. قصف جوي متبادل في الزاوية و ترهونة.. وهذه حصيلة المواقف الأوروبية بشأن وقف إطلاق النار
اخبار ليبيا ليبيا عاجل

اخر التطورات.. قصف جوي متبادل في الزاوية و ترهونة.. وهذه حصيلة المواقف الأوروبية بشأن وقف إطلاق النار

شنت طائرات تابعة لسلاح الجو بالجيش الوطني الليبي قصفا جويا على معسكرا تابعا لحكومة الوفاق الوطني، قريبا من مقر الجامعة، في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس.

وأفاد مصدر طبي من مدينة الزاوية بحسب تصريحات اعلامية بمقتل شخص وإصابة آخر جراء القصف الجوي، بينما أظهرت صور منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي أضرارا مادية كبيرة في معسكر تابع لكتيبة الفاروق وتحطم عدد من الآليات العسكرية ومقويات اتصالات.

من جهتها، قصفت طائرة تابعة لحكومة الوفاق الوطني، مواقع تابعة لقوات الجيش الوطني في مدينة ترهونة جنوب شرقي طرابلس، وفقا لمصادر اعلامية.

وعلى الصعيد السياسي، جدد وزير الخارجية الفرنسي الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا و”إعادة إطلاق المسار السياسي بإشراف أممي”.

بدوره، أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن “لا حل عسكريا للأزمة في ليبيا”، داعيا جميع الأطراف لوقف إطلاق النار فورا.

ودعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، جميع الأطراف في ليبيا، إلى “وقف الاقتتال والعودة للحوار السياسي لحل الأزمة القائمة في البلاد”.

وجاء ذلك خلال لقائه المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، في العاصمة البلجيكية بروكسل، للتباحث حول مستجدات الأوضاع الأمنية في ليبيا.

وأعرب ستولتنبرغ عن قلق الناتو حيال الأوضاع السائدة في ليبيا، داعيا الأطراف للعودة إلى المحادثات السياسية، ولفت إلى أن الاقتتال في ليبيا “عمق جراح الشعب، وأنه من غير الممكن حل الأزمة الراهنة بالوسائل العسكرية”.

وأكد ستولتنبرغ دعم الناتو لجهود الأمم المتحدة الرامية لحل الأزمة الليبية، ودعا المجتمع الدولي لدعم تلك الجهود، وتابع: “الناتو مستعد لتقديم الدعم من أجل تأسيس المؤسسات الأمنية في ليبيا، ويمكننا القيام بذلك بناءً على طلب الحكومة الليبية”.

وقال المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة إن “رهان بعض الأطراف على الخيار العسكري لإنهاء الأزمة في ليبيا مجرد وهم”، بحسب تعبيره.

فيما طالب رئيس حكومة الوفاق فائز السراج المجتمع الدولي بـ”تحمل مسؤوليته في وقف تجاوزات الجيش الوطني”، حسب تصريحه.

اضف تعليق

اضغط هنا لكتابة تعليقك على الخبر