المشهد الليبي » اخبار ليبيا » مصدر بالجيش الوطني يكشف عن مفاوضات لدخول “زوارة” دون قتال وانقسام للمواقف
اخبار ليبيا ليبيا عاجل

مصدر بالجيش الوطني يكشف عن مفاوضات لدخول “زوارة” دون قتال وانقسام للمواقف

كشف مسؤول عسكري بالجيش الوطني الليبي عن وجود مفاوضات مع أعيان وأهالي مدينة زوارة، التي تسيطر عليها مجموعات مسلحة تابعة لقوات الوفاق، بشأن تسليم المدينة بشكل سلمي ودون قتال للجيش بعد سيطرته على اربعة مناطق “الجميل، رقدالين، العسة، زلطن”.

وأوضح رئيس جهاز الرصد والمتابعة بالقيادة العامة للجيش الليبي غيث اسباق في تصريح في تصريحات بثتها قناة العربية أن “المفاوضات تأتي حرصاً من القائد العام للجيش الوطني الليبي خليفة حفتر على عدم إراقة المزيد من الدماء، خاصة أن عناصر المجموعات المسلحة ليسوا كلهم مرتزقة أجانب، بل من بينهم شباب ليبيون تم الزج والتغرير بهم وتوريطهم في جرائم، وكذلك على عدم تدمير البنية الأساسية للمدينة، والحفاظ على أرواح المواطنين القاطنين بها”.

ويوم الاربعاء اعلن الجيش الوطني الليبي السيطرة على مدينة زلطن وعلى مناطق قريبة من الحدود التونسية، بعد معارك طاحنة مع قوات الوفاق في هجوم عكسي شنته القوات المسلحة رداً على هجوم مفاجئ على قاعدة الوطية الجوية.

وأكد اسباق أن مدينة زوارة محاصرة بالكامل الآن من قبل وحدات الجيش، مضيفاً: “سيتم التقدم والاقتحام إذا رُفض تسليم المدينة”.

وأشار اسباق إلى وجود “انقسام في المواقف، حيث يوجد طرف يؤيد التسليم للجيش الوطني بشكل سلمي، وآخر يتعنّت ويرفض، ويتعلّق الأمر بتجار البشر وعصابات تهريب المهاجرين المستفيدين من الوضع الحالي، والمسلّحين المتورطين بجرائم ضد الشعب الليبي الذين يخشون المحاكمة والقانون”، حسب تعبيره.

وتقع مدينة زوارة الساحلية على بعد 100 كلم غرب العاصمة طرابلس، وعلى بعد نحو 60 كلم من الحدود التونسية، وتسيطر عليها قوات موالية لحكومة الوفاق. وهذه المدينة نقطة انطلاق رئيسية لتهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.